مركز التكوين المهني والتمهين بني راشد

موقع متعلق بالتكوين المهني والتمهين بني راشد CFPA BENI RACHED
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الخيـــــاطة وكل شـــىء عنــــها * ملف كامل*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

مُساهمةموضوع: الخيـــــاطة وكل شـــىء عنــــها * ملف كامل*   الأحد فبراير 11, 2018 12:59 pm

[size=32]1-القماش والنسيج:[/size]
تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها إلى ألياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) وألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون وهناك ألياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية أو مخلوطة مثل التترون. 
الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت أسماء مختلفة مثل:
المجموعة الأولى :
قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال ـ كتان ـ ساتان ـ كريب (جورجيت ) وجميعها تشترك في صفات واحدة وتتميز بالنعومة وسهولة احتكاكها بالجسم وتشربها للعرق.
المجموعة الثانية :
ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب إلى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز باللمعان وتعدد الألوان. 
المجموعة الثالثة : 
صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة .


[size=32]أصول الخياطة[/size]
[size=32]2-أدوات الخياطة:[/size]

حفظ أدوات الخياطة الأساسية في مكان واحد وفي متناول يدك ولكن بعيدا عن متناول الأطفال .

ويجب تجهيز علبة صغيرة للأدوات الصغيرة لكي لا تضيع طبعا ترتيب الأدوات يسهل استخدامها عند الحاجة .
بالطبع يجب وجود ماكينة ومنها عدة أنواع ولكن أي نوع ممكن يفي بالغرض.
 أن تكون ابر الخياطة ملساء حتى تغرز بالقماش بسهولة عند الخياطة ومنها عدة أنواع ابر الماكينة و ابر الخاصة بالخياطة اليدوية و ابر لشك الخرز وابر التطريز وكل منها تتميز بميزة عملها[size=32].[/size]


الإبر المتوسطة:

وهي الإبر المستعملة في كل أنواع القماش وهي متوسطة الطول مستديرة الثقب.


الإبر الصغيرة:
وتستعمل للخياطة بقطب صغيرة.
الإبر الرفيعة:
وهي رفيعة ملساء تستخدم لشك الخرز على أنواعه.
ابر التطريز:
يكون طولها بطول ابر الخياطة العادية ولكن ثقبها أطول .
الإبر المقوسة:
وتستعمل للتنجيد.
المئبر أي المسلة :
ويكون ذا رأس مسطح ويستعمل لخياطة الجلد.
من الأفضل الاحتفاظ بمجموعة منوعة من الإبر لاستعمالها وقت الحاجة.

[size=32]3-الدبابيس:[/size]
[size=32]أنواعها كثيرة :أما ما يتعلق منها بالخياطة فهي:[/size]

الدبابيس العادية :



من الأفضل استعمال دبابيس من الفولاذ الدقيق كي لا تترك أثرا للثقوب على القماش.


الدبابيس المزدوجة:


أي دبوس الشنكل دبوس افرنجي وتستخدم لتمرير المطاط (المغيط) في الردات والحشايا.


الجاذب المغناطيسي:
وهو من الأدوات الضرورية لالتقاط الإبر والدبابيس. 
لكي لا تتناثر الدبابيس على الأرض.

[size=32]المدبسة:

[/size]



هي على شكل وسادة صغيرة محشوة بنشارة الخشب الناعم تغرز بها الدبابيس.

[size=32]المانيكان{الموديل}

[/size]

[size=32]وهو من الأدوات الاختيارية للخياطة لكنه مفيد جدا لأنه يسهل عملية تركيب الأكمام والبطانة.[/size]





[size=32]:أدوات العلام:[/size]


[size=32]1-الطبشور:[/size]
[size=32]وهو عبارة عن صفائح صغيرة من الطبشور المتعدد الألوان .[/size]

وتستعمل لنقل العلام من التصميم إلى القماش بواسطة ورق الكربون.[/CENTER]


[/COLOR][/FONT]









[/size]

[size=32][size=32]3-ورق الكربون: [/size]
ويستعمل لنسخ التصميم على القماش ويوجد منه ألوان متعددة منها : اللون الأبيض - والأسود - والأصفر - والكحلي.
[/size]
عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) ...
وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر ...
الطباشير ( المارك ) ...
توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله...
ورق الكربون :

هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
[size=32]المقـــــــصات :[/size]

1-المقص الكبير :


[size=32]هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة ...
[/CENTER]

2-المقص الصغير : 
[/size]



هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع 
الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل ...



المقص المشرشر ( السورفليه )..


يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج...

[size=32]المقص الكهربائي :[/size]


يستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .


[size=32]الكشتبان (واقي الإصبع):[/size]


[size=32]استعماله اختياري ولكنه مريح لأنه يحمي الإصبع ويساعد على دفع الإبرة في القماش.[/size]


[size=32][/size]




وإن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .


[size=32]الأزرار :[/size]


[size=32]1-الأزرار وأدوات الإقفال :[/size]



اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .
1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة 
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق . 
4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة . 
5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .




وللأزرار أشكال كثيرة ومتعددة تختلف
تبعا لنوع الزى ( قميص ، بنطلون ، جلباب ، بدلة كاملة ، بليزر ......الخ

تبعا لمكان التركيب ( على الأساور ، فى المرد ، فى خلف اللياقة ، للجيب .... الخ
هل مكان الزر مخفى أم ظاهر
تبعا للنسيج و المتانة و الخامة ( سبق بيانها )
تبعا للسن ( أطفال ، شبابى ، بناتى .... الخ 
تبعا لفخامة الزى و سعره .

كهذه الأزرار الفخـمة:



[size=32]ولهذا تنوعت صناعة الأزرار و أصبحت عالم أساسى ومستقل فى عالم صناعة الأزياء[/size]
[size=32][size=32]و تنوعت أشكالها و خاماتها [/size][/size]
[size=32][size=32]فمنها المعدنى ( ذهب ــ طبعا للنساء فقط ــ فضة ــ نحاس ــ ألومنيوم ــ سبائك لاتصدأ...الخ[/size][/size]




[size=32]ومنها المصنوع من البلاستيك واللدائن ومنها المصنوع من الخشب[/size]
[size=32][size=32]وهى كما قلنا مجال واسع يحتاج لموضوعات خاصة به[/size][/size]




[size=32]فوائد سريعة :[/size]

[size=32]ــ من الافضل الاحتفاظ بتشكيلة متنوعة من الازرار.
ــ يقتضي خياطة الازرار بخيط متين وبلون مناسب للون القماش والزر .
ــ يعلم مكان وضع الزر بغرز دبوس عبر العروة الى الرّدة المقابلة حيث سيثبت الزر.
ــ تعمل قطبتان خلف العلام ثم يسحب الدبوس حيث تمرر الابرة داخل ثقوب الزر نزولا ومرورا بالقماش عدة مرات.
ــ بعد تثبيت الزر يلف الخيط حول ساق الزر ويثبت الخيط على قفا القماش
[/size]




ملاحظة : نفس المعلومات السابقة تنطبق فى الغالب على الاكسسوارات المثيلة



[size=32]:::الكبش:::[/size]


[size=32]يحتفظ بتشكيلة من الكبش المتعددة الالوان والاحجام.[/size]
[size=32][size=32]يوجد كبش ابزيم خاصة بالاحزمة وبحزام التنورة او السروال وهي ذات بكلة [/size][/size]
[size=32][size=32]منبسطة وتمتاز بمتانتها وهي مؤلفة من القوس المعدني والبكلة التي يعلق بها القوس .[/size][/size]




[size=32]الكبشة الرقيقة الصغيرة تستخدم في القماش الرقيق[/size]



[size=32]الكبسون (زر الكبس)[/size]

[size=32]يحتفظ بتشكيلة من الكبسون المتعدد الاحجام والانواع:[/size]
[size=32][size=32]يستخدم الكبسون لإقفال جميع الاثواب[/size][/size]
[size=32][size=32]-الكبسون المصنوع من البلاستك الشفاف يستخدم للقماش الرقيق او الشفاف .[/size][/size]



[size=32]الكبسون المعدني يمتاز بمتانته وله ألوان متعددة.[/size]




ويمكن تقسيم الكبسون من حيث التركيب الى :


*كبسون يتم تركيبه بالإبرة والخيط و فيه الكبسونة تتكونة من قطعتين:





*كبسون يتم تركيبه بالكبس عن طريق مكبس خاص لذلك وفيه الكبسونة 
تتكون من أربع قطع:







[size=32][size=32]لسحابات (السلسـلة):[/size][/size]












توجد سحابات تناسب كل انواع الاقمشة منها ما هو مصنوع من البلاستك ومنها المصنوع من المعدن 

ومنها القابل للفصل وهو الخاص بالسترات .
ومنها الذى يباع بالأمتار وتستطيع شراء السحابات منفصلة- 
المفضل توفر مجموعة من السحابات المتنوعة الطول واللون
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريطمنسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال.
والسحابات ذات الملف خفيفةالوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان
أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة






- سحابات البوليستر العامة:

تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية .

السحابات المعدنية العامة :
قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين
سحابات الجينز النحاسية:







[size=32]هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة[/size]
[size=32][size=32]متوسطة إلى ثقيلة الوزن[/size] .-[/size]
[size=32]

[/FONT]
[/size]





[size=32][size=32]السحابات المعدنية الفاصلة[/size][/size]


[size=32][size=32]تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات[/size][/size][size=32]

[size=32][size=32]وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها .[/size][/size]
[/size]








[size=32]السحابات البلاستيكية الفاصلة:

خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل
[/size]
مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .-








سحابات الباركا :




عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل















[size=32]الخيــــط :[/size]











يتم تصنيف الخيط بواسطة ما يعرف بالنمرة وهى التى تحدد متانة وسمك الخيط وعدد الجدلات


كما يصنف أيضا طبقا للخامة والتى تتحدد طبقا لنوع القماش




المستخدم وطبيعة الاستخدام هل هو للخياطة الميكانيكية أم اليدوية ، 
للخياطة العادية أم لأشغال الابرة ( الكوروشيه ) أم للسراجة ــ للعراوى ــ للسرفلة .....الخ 
وهذه هى أشكال الخيوط الميتخدمة غالبا فى الحياكة






والخيط مثله مثل الأقمشه فمنه المصنوع من الألياف الطبيعية



ومنه المصنوع من الألياف الصناعية









خيط السراجة :

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس

ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت
من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة
















يجب أن تكون متينة ومن الأفضل اختيارها مسننة من الداخل للتحكم في ارتفاعها وانخفاضها







المكواة:



يجب أن تكون من النوع الجيد ويفضل أن يكون لها بخاخ ماء.







لوح الكيّ:

وهو عادة مصنوع من الخشب واستعماله ضروري لكيّ القطع الضيقة كالأكمام وسيقان السروال[size=32].[/size]







[size=32]الوسادة البيضاوية:[/size]




وهي وسادة مسطحة الشكل ومكسوة بالقماش واللباد وتستخدم لكيّ تقوي الكم وفتح الياقة وبقية الانحرافات











[/COLOR][/size]

[size=32]ـ استعمال المكواة أثناء الخياطة:[/size]









إضافة إلى الأدوات التي لا يستغنى عنها في التفصيل المكواة

















[size=32]نحتاج أيضا في كل مراحل الخياطة إلى المكواة والتي لا استغناء عنها في تسهيل عملية الخياطة والتاكد من سلامة[/size]









التفصيل ورص الطيات








وإليك بعض النصائح التي تعينك في الكي وفي حل مشاكله










[size=32]- قماش القطن والكتان والحرير والرايون يكون كيّه بشكل أفضل إذا ما كان على القفا .[/size]









[size=32]- جميع المنسوجات الطبيعية يجب أن تكوى وهي بعدُ رطبة . فتطوى القطع على بعضها البعض بعد نثر بعض الماء عليها[/size]









[size=32]وتترك جانباً حتى تخترق الرطوبة جميع أطراف القماش .[/size]









[size=32]- قماش الصوف يُكوى بوضع قطعة قماش رطبة على سطحه أثناء الكي .[/size]









[size=32]- لإزالة طيّة أو تجعيد من القماش توضع تحت الطيّة وفوقها قطعتان من القماش المبلل ويكبس بالمكواة فوقها .[/size]









[size=32]- لتخفيف الماء من خرقة الكي المبلّلة تُلف الخرقة في خرقة جافة وتعصر فتخف الرطوبة منها .[/size]









[size=32]- تكوى الطيات بوضع وجه الثنية الأولى على لوحة الكي وتدبس الثانية فوق طاولة الكي ثم[/size] تكوى الحافة بقطعة قماش









رطبة بعد ذلك يوضع وجه الثنية الثانية على لوحة الكي وتدبس الثانية وتكوى بخرقة رطبة ... وهكذا حتى تنتهي









الطيات .









- يقلب الوجه الداخلي للتنورة إلى الخارج وتكوى الطيات التي على القفا بالطريقة نفسها .









- اذا لم يكن في متناول اليد وسادة للكي تلف منشفة فوق لبادة صغيرة وسميكة وتمرر تحت فتحة الذراع ويكوى قفا









درزة الابط برأس المكواة.








- وفي حالة الكم الكامل او المنتفخ توضع اللبادة داخل الكم وتمسك اللبادة بشكل مستو براحة اليد اليسرى ويكوى الكم من فتحته باتجاه الطيات أو الزم في أعلى الكم.







- اذا لمع وجه الثوب أو القطعة بعد الكي توضع ملعقتا طعام من الخل الابيض في كوبي ماء ثم تغمس الفرشاة النظيفة في محلول الخل ويفرشى الثوب بالمحلول.







- للتخلص من علامة الثنية يكوى القماش بخرقة مبلّلة مرتين ثم تبلّل فرشاة أسنان وتفرشى الدرزة أو الثنية جيداً ثم تكوى بخرقة مبلّلة مرة أخرى







- لتنظيف المكواة من بقع القماش الصناعي الملتصق بها ينثر قليل من الملح بين ورقتي مشمع (ورق زبدة) ثم يكوى







الورق بالمكواة الحارة حتى تنظف تماماً أو يستعمل منظف جاهز لذلك









[size=32]إعادة الرونق الى الثوب المخمل[/size][size=32]:[/size]
















- إذا كان الثوب مجعداً يعرّض للبخار بتعليقه على تعليقة مبطنة جيداً في الحمّام وقت الاستحمام . أو يمسك بالمكواة







الحارة رأساً على عقب وتمرر التجاعيد[size=32] فوق بخار المكواة .[/size]










[size=32]إعادة الرونق للثياب المجعدة:[/size]
















- ينقع القماش القطني الذي أضاع شكله أو أصبح مهلهلاً لكثرة الاستعمال بمحلول النشاء والماء .







- توضع ملعقة طعام كبيرة من النشاء في ليتر من الماء ويحرك المزيج على النار حتى يغلي .







- يضاف إليه ليتر ثان من الماء وتبلل القطعة جيداً بالمحلول وتعصر . وقبل أن تجف تكوى بمكواة حارة على القفا .







[size=32]إعادة الرونق الى الثياب الصوفية :[/size]







[size=32][/size]










- إذا أصبحت الثياب الصوفية لمّاعة توضع خرقة مبلّلة على قفا القماش ويكبس بالمكواة بحركة مستقيمة من فوق الى تحت بخفة ودون الضغط على القماش حتى لا تظهر خطوط الكي .









[size=32]إعادة الرونق الى التنورة المنتفخة:-[/size]















تنتفخ التنورة من الخلف في مكان القعدة لكثرة الجلوس.







- لإزالة الانتفاخ تقلب التنورة من الداخل الى الخارج وتلبس طاولة الكي .







- تبسط الخرقة الرطبة فوق مكان الانتفاخ في التنورة ويكبس بالمكواة (مع إبقاء معظم ثقل المكواة في اليدمن أعلى إلى أسفل بخفة فوق الخرقة المبلّلة أي فوق المكان المنتفخ.







- هذه الطريقة تجعل القماش ينكمش وعندما ينكمش يكبس بشكل عادي باستعمال كامل ثقل المكواة بحركة من الأعلى إلى الأسفل.











اخيــــــــــرا:




بعض الأثوابـــ المصنوعة 100بالمئة يدويـــا
























اتــــــــــــمنى أن يكون موضوعي قد نــا اعجابكم






لكم مني أحر التحيــات...











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cfpabr.ahlamontada.com
 
الخيـــــاطة وكل شـــىء عنــــها * ملف كامل*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز التكوين المهني والتمهين بني راشد :: منتدى التعليم التقني :: قسم الخياطة و الطرز-
انتقل الى: